الإدارة المالية العامة

أهداف الإدارة المالية العامة:

  1. مراجعة واعتماد اللوائح الداخلية ( المالية والإدارية ) المعدة بواسطة كل مجلس من المجالس السنودسية والتي يجب ان يتضمن كل منها ما يلي:-
  2. نطام محاسبي مبسط ومرن يشتمل على دورة مستندية متكاملة ومجموعة دفاتر وأسس لأعداد الحسابات الختامية والميزانية في نهاية السنة المالية لكل مجلس.
  3. نظام أعداد موازنة تقديرية جارية ورأسمالية لكل مجلس لكل سنة مالية مع إمكانية أن تكون الموازنة رأسمالية لأكثر من سنة.
  4. نظام مرتبات وتأمينات ومعاشات وبدالات للعاملين بالمجلس وانتقالات الأعضاء بالمجالس (ما عدا العاملين بوحدات المجالس المرتبطة بنظام الدولة وما يماثلها).
  5. الاختصاصات المالية للتوقيع على أذونات الصرف داخل كل مجلس على أن تفاد الإدارة المالية بأسماء المفوضين بالتوقيع وأرقام الحسابات وأنواعها وأسماء البنوك وفروعها على أن يكون التوقيع على الشيكات لرئيس المجلس وسكرتيره.
  6. حدود التصرف بالبيع والشراء والتكهين والإحلال والتجديد (عدا عمليات الإصلاح والصيانة الجارية) في الأصول الرأسمالية بكل مجلس.
  7. حدود النقدية بالخزينة والحسابات الجارية والودائع المؤقتة بالبنوك والسلف والعهد بكل أنواعها لدى المسؤولين الماليين.
  8. نظام شراء وإنشاء وتأسيس الأصول الثابتة الرأسمالية وكذلك شراء الاحتياجات الجارية من مهمات ومواد مع ضرورة وجود سجل للمقاولين وسجل للموردين معتمد من المجلس وحالات المناقصات والممارسات والشراء المباشر وفقا للحدود الموضوعة لكل مجلس.
  9. إجراءات تنفيذ المناقصات والبت في العطاءات المقدمة للإنشاءات والتجهيزات عندما يزيد المبلغ محل التعاقد على 10000جم (فقط عشرة الاف جنيه مصري لا غير) مع الالتزام بعدم تجزئة العطاءات مع ضرورة إخطار الإدارة المالية العامة بمواعيد فتح المظاريف والبت في العطاءات.
  10. تقوم الإدارة المالية العامة باعتماد الموازنة التقديرية السنوية الجارية للمجالس السنودسية والتي سبق إعدادها بواسطة كل مجلس على أن تشمل على ما يلي:
  11. مصادر الموارد: الموارد الجارية – فوائد الودائع الثابتة – القيمة الايجارية المحصلة للمباني – مساهمات شركاء الخدمة في الداخل والخارج.
  12. أوجه الصرف: المرتبات – المكافآت – بدلات السفر والانتقال – مصروفات أنشطة الخدمة الخاصة بكل مجلس.
  13. تقوم الإدارة المالية بمناقشة واعتماد الموازنة التقديرية الرأسمالية التي يعدها كل مجلس سنويا والتي تشمل العناصر الآتية: مصادر التمويل المتاحة ومشفوعة بدراسة جدوى لكل مشروع إنشائي أو شراء سيارات أو أجهزة رأسمالية ذات قيمة كبيرة ومؤثرة.
  14. تتبادل المجالس السنودسية الراي مع أعضاء اللجنة الفرعية للخطة والتقييم في إعداد الموازنات الجارية والرأسمالية طبقا للنموذج الذي ستعده هذه اللجنة الفرعية بحيث يعكس الأسس الضرورية لإعداد الموازنات التقديرية وفي نفس الوقت تغطي الاحتياجات الخاصة بكل مجلس سنودسي.
  15. – تتولى اللجنة الفرعية الخاصة بالمراجعة المحاسبية في نهاية السنة المالية مراجعة الحسابات الختامية لكل مجلس وتقديم تقرير عن مدى تطبيق كل مجلس سنودسي للائحة المالية والفروق بين الأداء الفعلي وما سبق ذكره في الموازنة التقديرية ومناقشة كل مجلس في أسباب ومبررات هذه الفروق أثناء المراجعة وبعدها وذلك قبل تقديم التقرير النهائي للجنة الإدارة المالية العامة.
  16. مراجعة الحسابات الختامية لكل مجمع وتقديم تقرير عنها.
  17. تتولى اللجنة الفرعية الخاصة بالاستثمار ما يلي:
  18. دراسة أفضل الأساليب لأموال الإدارة السائلة.
  19. تقديم المشورة الفنية للسنودس بشأن الاستخدام الأمثل لأصوله المملوكة له (البيع، والاستغلال، وتعديل النشاط).
  20. تقديم المشورة الفنية للمجالس السنودسية في أفضل سبل استثمار مواردها.
  21. تعد الإدارة المالية العامة:
  22. موازنة جارية عامة للسنودس.
  23. موازنة راسمالية عامة للسنودس.
  24. ميزانية عمومية للسنودس.
زر الذهاب إلى الأعلى