التأمل اليومي

الكنيسة هي جسد المسيح وعروسه

نستطيع أن نرى هذا في المقابلة التي يوردها بولس الرسول في نصيحته للأزواج والزوجات إذ يقول: “لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا رَأْسُ الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ مُخَلِّصُ الْجَسَدِ” (أفسس 5: 23).

فالكنيسة هي العروس، وهي الجسد، وهذا واضح من قوله عندما يتحدث عن عمل الله في المسيح بالقول: “وَأَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ، وَإِيَّاهُ جَعَلَ رَأْسًا فَوْقَ كُلِّ شَيْءٍ لِلْكَنِيسَةِ، الَّتِي هِيَ جَسَدُهُ، مِلْءُ الَّذِي يَمْلأُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.” (أفسس 1: 22، 23).

أنَّ الجسد مركب من أعضاء، وفي المقابلة التي ذكرها أفسس (5: 30)، يشير الرسول بولس إلى كيفية تكوين هذا الجسد أي الكنيسة، قائلًا: “لأَنَّنَا أَعْضَاءُ جِسْمِهِ، مِنْ لَحْمِهِ وَمِنْ عِظَامِهِ.” وهو قول يرجع بنا إلى تصريح أبينا آدم اﻷول حين “اوْقَعَ الرَّبُّ الالَهُ سُبَاتا عَلَى ادَمَ فَنَامَ فَاخَذَ وَاحِدَةً مِنْ اضْلاعِهِ وَمَلَا مَكَانَهَا لَحْمًا. وَبَنَى الرَّبُّ الالَهُ الضِّلْعَ الَّتِي اخَذَهَا مِنْ ادَمَ امْرَاةً وَاحْضَرَهَا الَى ادَمَ. فَقَالَ ادَمُ: «هَذِهِ الْانَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هَذِهِ تُدْعَى امْرَاةً لأنَّهَا مِنِ امْرِءٍ اخِذَتْ». (تكوين 2: 21-23)، فكما أنَّ حواء خلقت في آدم يوم تكوينه، ضلعا بين أضلاعه لتكون منه، جسدا له، من لحمه ومن عظامه، هكذا في المسيح خلقت الكنيسة لتكون جسدا له، من جسده الذي تهيأ له أزلًا، وكسر على الصليب، وطعن جنبه فخرج دم وماء، من هذا الجنب المطعون جرى ينبوع التطهير من الخطية والنجاسة، وهكذا تم التكفير بالدم، والتطهير بالماء، وتم القول: “كَمَا أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضًا الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا، لِكَيْ يُقَدِّسَهَا، مُطَهِّرًا إِيَّاهَا بِغَسْلِ الْمَاءِ بِالْكَلِمَةِ، لِكَيْ يُحْضِرَهَا لِنَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَةً، لاَ دَنَسَ فِيهَا وَلاَ غَضْنَ أَوْ شَيْءٌ مِنْ مِثْلِ ذَلِكَ، بَلْ تَكُونُ مُقَدَّسَةً وَبِلاَ عَيْبٍ. ” (أفسس 5: 25-27).

إنَّ الكنيسة هي جسد المسيح في دور التكوين الأن. في زمان خطبتها إلى أن تكمل في يوم زفافها عند مجيء عريسها الذي تشتاق إليه، وتطلب سرعة مجيئه، وتقول له مع الروح: “تعال”، “الرُّوحُ وَالْعَرُوسُ يَقُولاَنِ: «تَعَالَ». وَمَنْ يَسْمَعْ فَلْيَقُلْ: «تَعَالَ». (رؤيا 22: 17) حينئذ تنادي السماء بصوت عظيم قائلة: «هَلِّلُويَا! فَإِنَّهُ قَدْ مَلَكَ الرَّبُّ الْإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ، لأَنَّ عُرْسَ الْحَمَلِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا. وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزًّا نَقِيًّا بَهِيًّا، لأَنَّ الْبَزَّ هُوَ تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ». (رؤيا 19: 6-8).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى