حدوتة كنيسة إنجيلية

الكنيسة الإنجيلية ببني مهدي

الكنيسة الإنجيلية ببني مهدي

  • تتبع الكنيسة الإنجيلية المشيخية ببني مهدي مركز المنيا جغرافيًا، ومجمع المنيا الإنجيلي إداريًا، وقد تأسست الكنيسة عام 1927م بقرار جمهوري رقم 1131 على مساحة 100 متر مربع، وهى من ضمن الكنائس التي شيدتها الكنيسة الأم.
  • الكنيسة الإنجيلية المشيخية في قرية الأبعدية ،والمسماة كنيسة أباعد سلطان باشا الإنجيلية التي يرجع تاريخها إلى 1886م حيث كانت مركزًا للعمل الإنجيلي بالمنطقة وكانت سببًا في وجود كل الكنائس الإنجيلية بالمنطقة.
  • خدم بالكنيسة الإنجيلية ببني مهدى: ق/ بطرس عزيز ، ثم القس إسحق حنا ثم القس شكرى اسحق حنا ثم الخريج ش/ عماد بطرس ، ثم الخريج جرجس جورج، كما ترأس مجلس الكنيسة ق/ كمال رشدى، أما الراعي الحالي هو د.ق / سامي بشارة جيد، وتم انتخابه وتنصيبه راعيًا للكنيسة في 9/9/2011   م.
  • كانت مساحة الكنيسة 100م، إلى أن أراد الرب بنهضة روحية حيث ازدحمت بالأعضاء، فقام الإخوة بشرى سعيد وفيض سعيد بالتبرع بمساحة 60م، أضيفت إلى الكنيسة في اكتوبر 1964م،ثم بناء منارة للكنيسة في 1968م على مساحة 36م، وإضافة منزل بمساحة 80م. تم تجديد الكنيسة في 14/2/1999م وتدشينها في 9/7/1999 على مساحة 250م، ثم بناء الدور الثاني سنة 2002م لتكون قاعة أخرى للعبادة، تستخدم القاعتان في الأعياد والمناسبات حيث تسعان لحوالي 500متعبد.
  • تمتلك الكنيسة أرض فضاء مساحتها 1000م خلف مبني الكنيسة مباشرة، يستخدم كنادي اجتماعي للمناسبات والأعياد وشم النسيم وإقامة المهرجانات الرياضية والنهضات الكرازية واحتفال عيد الشباب، كما تم شراء قيراط أرض سنة 2015 أقيم عليه حديقة خضراء ويستخدم كحديقة وبيت ألعاب لأطفال الحضانة، وتخطط الكنيسة لإقامة حمام سباحة عليه في المستقبل ليخدم مبنى الخدمات الذي يحمل اسم “بيت يسوع”، وبدأ العمل فيه سنة2013 من أربعة طوابق ويتبقي إضافة طابقين، منهم ثلاثة طوابق مخطط أن تكون بيت مؤتمرات، ويستخدم الآن مقر للحضانة بالدور الأرضي، ودورين لإقامة مجموعات تقوية في كل المواد لخدمة القرية كلها مسلمين ومسيحيين بأجر رمزي، وبه قاعة مشطبة للمحاضرات بالدور الثاني ومزود بمصعد وكل حجرة مستقلة بحمام ومكيفة الهواء. 
  • تمتلك الكنيسة ايضًا استراحة من ثلاثة طوابق لإقامة الراعي ومكتبة للدراسة وحجرات للتلمذة واجتماعات قادة الاجتماعات الفرعية ومخزن لسرداق البلد يخدم أهل القرية كلها على مساحة 175م. كما تم إقامة قاعة مناسبات على مساحة 250م مجهزة بقاعة للعزاء وإقامة الندوات الثقافية والاجتماعية تأسست في 2017م بمناسبة الاحتفال بمرور 500 سنة على الإصلاح، ودعيت باسم ” مارتن لوثر” وتم افتتاحها عام 2019م بحضور رئيس الطائفة د.ق / اندرية زكى، ورئيس السنودس ق/ نادى لبيب.
  • فى عام 2019 تم شراء مساحة 65م تستخدم كشارع يسهل دخول الشعب للنادى مباشرة وربط بيت المؤتمرات والحضانة بالشارع الرئيسي للبلدة والحفاظ على قاعة العبادة الرئيسية.  
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى